الرئيسية علوم وتكنولوجيا دليلك لتصفح بدون حجب… كيف تتجاوز حجب المواقع؟
دليلك لتصفح بدون حجب… كيف تتجاوز حجب المواقع؟

دليلك لتصفح بدون حجب… كيف تتجاوز حجب المواقع؟

503
0

هل حاولت يومًا مشاهدة مقطع فيديو لشرح درس أو محاضرة، ولكن منعتك سياسة الاستخدام وقوانين البلد التي تقيم فيها؟ هل حاولت تحميل تطبيق للهاتف ومُنعت من ذلك لعدم توفر التطبيق للبلد التي تسكن فيها؟ لا بدُّ وأن هناك من حاول فقط الاطمئنان على الأهل والأصدقاء، ومنعته سياسات الحكومة الداخلية من فعل هذا لحجبها لخدمات الاتصالات عبر الشبكة العنكبوتية (الويب) وكذلك حجب كثير من الشبكات الاجتماعية!

قد لا يكون هذا مطلبك ولم تُفكِّر في الأمر يومًا، لكنك استيقظت على إجراءات الحكومة في بلدك بحجب عددٍ من المواقع والمدونات ومنصات التدوين المُختلفة، فاليوم كل خارج عن السرب موضحًا حال الحكومات أصبح هو المشبوه الذي يحمل بضاعة لا رواج لها لدى الأنظمة كونها تفضح ما أخفوه عن أعين الناس.

أيًّا كان هدفك، فهذا الدليل وُضِع خصيصًا لمن أراد الوصول إلى المواقع والتطبيقات المحجوبة، وفي هذه المقالة نستعرض عددًا من الأدوات والتقنيات الفعّالة لتجاوز حجب المواقع، والتصفح دون قيود:

الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

بعيدًا عن كثير من التفاصيل التقنية يُعتبر خيار الـ VPN هو أحد أفضل الخيارات الفعَّالة لاستعادة حريتك في استخدام الإنترنت، فلا يمكننا كتابة هذا الدليل دون عرض هذا الخيار، حيث يُتيحُ لك الوصول إلى المواقع المحجوبة عن طريق إخفاء هويتك الحقيقية على الإنترنت عند الاتصال بالخوادم المختلفة، مما يجعل عنوان الـ IP الخاص بك يبدو وكأنك تتصفح من بلد آخر فلا يسرِ عليك الحجب.

لذلك تكمن الأهمية الكبرى لاستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN في:

  • تخطي حجب المواقع والتطبيقات.
  • توفير الأمان أثناء التصفح، عن طريق إخفاء هويتك الحقيقية.

كيف نستخدم الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

ما عليك سوى اختيار أحد الخدمات المدفوعة لو استطعت، وإن لم تستطع فيوجد الكثير من خدمات ال VPN المجانية، بعدها تقوم بتحميل التطبيق وتنصيبه على الجهاز (حاسب شخصي أو الهاتف).

الآن وبعد التسجيل في أي خدمة للـ VPN تمتع بتصفح المواقع وتحميل التطبيقات المحجوبة كما شئت، تأكد فقط أن عنوان الـ IP الذي تتصفح به، ليس عنوان الـ IP الحقيقي الخاص بك… عن طريق زيارة هذا الموقع.

لكن احذر عند استخدام الخدمات المجانية من إرسال أي بيانات حساسة كخدمات الدفع والخدمات البنكية، أو أيٍّ من البيانات التي من شأنها أن تضر بأمانك.

تور TOR

يعمل متصفح تور كخدمة لعدم الكشف عن الهوية عن طريق تشفير بياناتك وتمريرها خلال شبكة من الخوادم العشوائية الموزعة في جميع أنحاء العالم؛ وبالتالي لن يكون مسموحًا بتتبع بياناتك حتى من قِبَل تور نفسها. وفي حال حاول أحدهم تتبع بياناتك فكل ما سيحصل عليه هو بيانات عشوائية تنتقل بين أطراف شبكة تور.

ورغم أن تور ستُتيح لك الوصول إلى المواقع المحجوبة، إلا أنها لديها جانب سلبي كبير لا يمكن التغاضي عنه، حيث أنها شديدة البطء في التصفح. كما أن الحكومة الأميركية من أكبر ممولي مشروع تور، حيث تسهم بأكثر من 80% من ميزانيته.

إذا لم تستطع تحميل “تور”  بسبب حجب موقع تور في بلدك، فيمكنك استخدام خدمة البروكسي الموضحة في نهاية التقرير للوصول إلى موقع تور، ومن ثَمَّ تحميل البرنامج.

استخدام النسخة المُخبّأة من جوجل Cached version

قد تتمكن من الدخول إلى نسخة مخبأة من المواقع المحجوبة من خلال تحميلها عبر جوجل. ولاستخدام هذه الصفحات، ابحث عن الموقع المحجوب عبر محرك البحث جوجل، ولكن لا تضغط على الرابط بل اضغط على السهم الصغير بجوار الرابط.

أو يمكنك فعل ذلك بإضافة كلمة (cache) ونقطتين بعدها. فمثلًا هذا الرابط (cache:https://ommahpost.com) سيعرض لك الصفحة الرئيسية من موقع أمّة بوست، بغض النظر إن كان الموقع محجوبًا في بلدك من عدمه. وبإمكانك تغيير رابط الموقع، مع الحفاظ على نفس الصيغة، لعرض المحتوى المحجوب لأي موقع آخر.

لكن تذكر أن: هذا سيعرض لك الصفحة التي طلبتها فقط، وفي حال أردت عرض أي رابط آخر داخل نفس الصفحة، فاضغط عليه، وعندما يفتح الرابط في نافذة جديدة، ضِف كلمة (cache) ونقطتين بعدها للرابط حتى تستطيع مشاهدته.

النسخة المخبأة عادة لن تكون كاملة تماما، وفي نفس الوقت لن تكون قديمة جدا، حيث إن المواقع لا تقوم عادة بإجراء الكثير من التحديثات على الموضوعات بعد نشرها.

Rss feed لتخطي حجب الموقع

عن طريق قارئ RSS reader مثل feedly قم بإدخال رابط ال feed الخاص بالموقع في مربع البحث، فمثلًا عند إدخالك هذا الرابط https://ommahpost.com/feed تستطيع تصفح جميع مقالات أمّة بوست دون حجب. ويمكنك تسجيل حساب في feedly إذا كنت لا تملك واحدًا، ومتابعة جديد المواقع التي تختارها دون حجب أو تضييق.

إذا كنت لا تعرف كيفية الحصول على رابط ال feed الخاص بالموقع فيمكنك مراسلتهم لمعرفة ذلك.

التصفح المجهول: استخدم البروكسي Proxy Websites

هناك المئات من مواقع البروكسي التي تجعل تجربتك على الويب غير مقيدة، حيث يصبح موقع البروكسي وسيطًا بينك وبين الموقع أو الخادم الذي تريد. إذْ يعمل البروكسي على تمويه اتصالك عبر نقلك إلى بروكسي جديد غير الذي يستخدمه مزود خدمات الإنترنت الذي تتعامل معه؛ مما يسمح لك بالوصول إلى تلك المواقع المحجوبة.

رغم سهولة استخدام مواقع البروكسي ومساهمتها في حل مشكلة حجب المواقع، تذكر دائمًا أنه لا توجد خدمة مجانية 100%. حيث أن الوسيط (البروكسي) نفسه-على الأقل-سيضيف إعلانات إلى الصفحة لكي يتمكن من تحصيل ثمن خدمته المجانية بطريقة أو بأخرى. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الوصول بسرعة إلى موقع محجوب لا يحوي معلومات خاصة أو بيانات حساسة غير مشفرة، كالبطاقات الائتمانية، والحسابات البنكية، وكذلك الأنشطة السياسية المختلفة، دون تغيير أيٍّ من إعدادات النظام، فحينها يُعتبر البروكسي حلًّا ملائمًا لك.

كل ما عليك فقط هو إدخال عنوان الموقع الذي تريد تصفحه؛ ليتولى البروكسي الأمر

بعدها ستنتقل مباشرة إلى الموقع الذي أدخلت رابطه، ليظهر لك هكذا

ملاحظة: تعمل مواقع البروكسي مع برامج معينة فقط، وليس كل برنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فإذا كنت ترغب في دفع ثمن خدمة أو إرسال بيانات حساسة؛ فستكون بحالٍ أفضل عند استخدام الـ VPN.

وهذه قائمة مُحدَّثة بمواقع البروكسي، ولكن تجنبوا اختيار السيرفرات الأمريكية داخل الخدمة.

  • proxfree.com
  • Securefor.com
  • NewIPNow
  • Hide Me
  • Proxy Free

هذه هي بعض من الطرق الأكثر فعالية وسهولة في الاستخدام للتحايل على الرقابة التي وُضِعت على المواقع التي تُثير حفيظة الحكومات، وتقلق منامها. بالتأكيد ليست هذه هي كل الحلول، فقط حاولنا توضيح حلول آمنة قدر الإمكان، وفعَّالة، وبسيطة؛ لتناسب الجميع.


المصادر

The best free VPN 2017 – techradar.pro

6 Ways You Didn’t Know to Access Blocked Websites in Malaysia

How To Access Blocked Websites? 10 Easy Ways To Bypass Them

Leaping Over the Firewall: A Review of Censorship Circumvention Tools

5 Ways to Bypass Internet Censorship and Filtering

9 Alternative Ways To Access Blocked Sites

5 Methods to Bypass Blocked Sites

خمس أدوات مجانية لتجاوز حَجْب الإنترنت

 

503

ادعمنا للاستمرار في مهمتنا لصناعة الوعي وتحرير العقول، تبرع الآن

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن أمة بوست

دينا راغب مهندسة حاسبات ونظم تحكم، كاتبة لمقالات رأي، ومحررة للأخبار، أهتم بقضايا المسلمين والمستضعفين، وأهوى القراءة والتدوين. ببساطة: أحلم خارج المسارات.
مشاركة