الرئيسية تقارير أهم القواعد العسكرية في منطقة الشرق الأوسط
أهم القواعد العسكرية في منطقة الشرق الأوسط

أهم القواعد العسكرية في منطقة الشرق الأوسط

4.03K
0

في الوقت الذي زرع العدو على رأس السلطة طواغيت يعاونوهم على نهب ثرواتنا، وتغييب عقولنا، وتغيير عقيدتنا، فلم يكتفوا بهذا الاحتلال الغير مباشر، فإذا بهم يحتلونا بشكل أكثر وقاحة من خلال تواجدهم العسكري بقواعدهم التي لا تكاد تخلو إي دولة من دولنا منها، والغريب في الأمر أن القليل من يعلم أو يهتم أن يعلم عن تلك القواعد التابعة للسيد الأمريكي الأبيض. تنتشر القواعد الأمريكية في ١٣٠ دولة تقريبا ويزيد عددها عن الألف ويصل عمر بعضها الي ٥٠ عام، في شكل آخر للاحتلال والهيمنة المقيتة من القطب الأوحد المسيطر على العالم، هنا نستعرض أهم القواعد الأمريكية في المنطقة بشكل مختصر للغاية:

السعودية

السعودية

التي تفترض أن تكون منارة الإسلام ورافعة لوائه، إلا أن حكامها من أشد اعداء الدين وأكثرهم تحالفًا مع عدونا، ومعول هدم لكل حركة جهاد تبتغي إعادة أمجاد الأمة. للولايات المتحدة ست قواعد على الأقل في السعودية منهم قاعدة غير مسماة يُعتقد أنها تستخدم في إطلاق الدرونز (الطائرات بدون طيار) خاصة باتجاه اليمن ولمراقبة مياه الخليج. كان يوجد على أرض المملكة السعودية أحد مراكز قيادة القوات الجوية الأميركية الإقليمية المهمة، داخل قاعدة الأمير سلطان الجوية بالرياض، وبواقع 5000 جندي تابعين للجيش وسلاح الجو الأميركي، وأكثر من 80 مقاتلة أميركية، وقد استخدمت هذه القاعدة في إدارة الطلعات الجوية لمراقبة حظر الطيران الذي كان مفروضًا على شمال العراق وجنوبه إبان فترة العقوبات الدولية، كما كانت تعمل مركزًا للتنسيق بين عمليات جمع المعلومات والاستطلاع والاستخبارات الأميركية في المنطقة. منذ أواسط العام 2003 تقريبا، انتقل حوالي 4500 جندي أميركي إلى قطر، وبقي بالسعودية حوالي 500 جندي أميركي ظلوا متمركزين فيما يعرف بـ”قرية الإسكان”، وأنهت أميركا وجودها العسكري في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالرياض.

اقرأ أيضا: المملكة تاريخ حافل بالخيانة

مصر

مصر
تعود نشأة القواعد العسكرية الأمريكية بمصر إلى عهد السادات، الذي أعطى لأمريكا منذ تأسيس قوات الانتشار السريع كافة التسهيلات داخل الأراضي المصرية، و على رأس هذه التسهيلات قاعدة قنا الجوية قرب الأقصر التي وضعها تحت تصرفهم بالكامل ولهذه القاعدة أهمية استراتيجية كبيرة، قاعدة رأس بناس التي استعملتها أمريكا بكثافة في حرب الخليج، بني سويف، مركز نمرو للأبحاث الطبية في العباسية التابع للبحرية الأمريكية، ويقع قرب القاهرة، بتكلفة ٥٥ مليون دولار وبمساحة ١٤٠ ألف قدم مربع ، قوات ال Mfo بسيناء، قاعدة غرب القاهرة الجوية والتي غالبا ما تستخدمها القوات الجوية الأميركية لأغراض التزود بالوقود ومهام دعم الجسر الجوي، والعديد من الموانئ التي يمكن استخدامها لتحريك القطع البحرية الأميركية وتغيير أماكنها أثناء سير العمليات العسكرية الأميركية بالمنطقة، بجانب التعاون في مناورات النجم الساطع المشتركة.

قطر

قطر
قطر التى يتغنى البعض بأنها حامية الثورات العربية وملجأ المضطهدين و المعارضة للسياسة الأمريكية ما هي في الحقيقة إلا جند من جنوده خادمة للنظام العالم] و لكن لكل دولة دورها داخل المنظومة؛ إضافة لما ذكر بشأن انتقال عدد كبير من القوات الأميركية من السعودية إلى دولة قطر، فقد انتقل إليها كذلك 600 فرد تابعين لمركز قيادة القوات المسلحة الأميركية من تامبا بفلوريدا بدعوى الاشتراك في مناورات عسكرية كانت مقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني2003. وتوجد في قطر قاعدة العديد الجوية التي تشتمل على مدرج للطائرات يعد من أطول الممرات في العالم، باستعدادات لاستقبال أكثر من 100 طائرة على الأرض.
وتعتبر هذه القاعدة مقرًا للمجموعة 319 الاستكشافية الجوية التي تضم قاذفات ومقاتلات وطائرات استطلاعية إضافة لعدد من الدبابات ووحدات الدعم العسكري وكميات كافية من العتاد والآلات العسكرية المتقدمة، ما جعل بعض العسكريين يصنفونها أكبر مخزن إستراتيجي للأسلحة الأميركية في المنطقة.

البحرين

البحرين

كانت البحرين خلال التسعينات إحدى أهم قواعد الدعم اللوجستي لعمليات اعتراض السفن في الخليج العربي لإطباق الحصار بحرياً على العراق عامةً، وللجهود المبذولة بالأخص لمنع تهريب النفط العراقي خارج إطار اتفاقية “النفط مقابل الغذاء”. في أول التسعينات، تحولت البحرين إلى إحدى القواعد العسكرية الأمريكية الرئيسية في الخليج العربي، وشارك الطيارون البحرينيون مباشرة بقصف العراق. الوجود العسكري الأمريكي في البحرين حتى أحداث 11 سبتمبر كان يقوم على سبعة مرافق عسكرية أمريكية بالخالص، وحق استخدام مئة وعشرة مرافق عسكرية بحرينية حالياً. مقر الأسطول البحري الأميركي الخامس في المنامة، الذي يخدم فيه 4200 جندي أميركي، ويضم حاملة طائرات أميركية وعددًا من الغواصات الهجومية والمدمرات البحرية وأكثر من 70 مقاتلة. وهناك قواعد في منطقتي المنامة والجُفير، كلهم تابعين لوكالة الأمن القومي وتستخدمهم البحرية الأمريكية، وبمساحة ضخمة، بتكلفة تتجاوز مليار ومائة مليون دولار، فيما تستخدم القوات الجوية الأمريكية قاعدة الشيخ عيسى الجوية ومطار البحرين الدولي.

الكويت
الكويت

تعتبر الكويت من أهم قواعد القوات الأمريكية ويرابط بها حوالى 130,000 من الجنود ومشاة البحرية إلى جانب أكثر من 1000 دبابة وعدة مئات من الطائرات المقاتلة والمروحيات.
كما أن هناك أكثر من 20,000 جندي بريطاني في الكويت، أهم القواعد هي معسكر الدوحة ومعسكر ”عريفان” ومعسكر التدريب فرجينيار حيث يوجد أكثر من 8,000 جندي في المنطقة التي تقع على الحدود مع العراق.

معسكر الدوحة:

يقع في شمال غرب مدينة الكويت، على بعد 60 كم من الحدود مع العراق. وهناك أكثر من 10 آلاف جندي أمريكي متمركزون هناك و تعتبر قاعدة معسكر الدوحة القاعدة الرئيسية ومركز اللوجيستيات بالنسبة للجيش الأمريكى في الشرق الأوسط. وتضم المعدات العسكرية المخزنة هناك أكثر من 300 دبابة من طراز إم 1 ايه 1 و 400 سيارة مقاتلة من طراز برادلى وحاملات أفراد مصفحة ومدافع هاوتزر ومنصات صواريخ.

تركيا

تركيا

عقدت الولايات المتحدة الامريكية مع تركيا اتفاقية في عام 1969 تسمح بموجبها للولايات المتحدة باقامة (26) ست وعشرين قاعدة عسكرية بالاضافة الى مراكز الرصد والانذار المبكر ومراكز الاتصالات اللاسلكية وقواعد التجسس وجمع المعلومات، وكذلك التسهيلات البحرية في اهم الموانىء التركية، ومن أهم القواعد العسكرية في تركيا؛ قاعدة انجرليك من أضخم قواعد حلف الأطلسي ولعبت دور مهم في الحرب على افغانستان والعراق؛ قاعدة سينوب؛ قاعدة ازمير وهناك أكثر من ١٨ موقعا، تابعة لسلاح الجو الأمريكي، وتبلغ تكلفتها قرابة ٢ مليار دولار.

اقرأ أيضًا: تعرف على الوجه الدنيء لتركيا

الأردن

الأردن
توجد في الأردن قاعدتان عسكريتان جويتان هما قاعدتا «الرويشد» و «وادي المربع» وبهما الكثير من المقاتلات الأميركية، كما توجد في الأردن الوحدة 22 البحرية الاستكشافية الأميركية. في الوقت الحالي توجد تسهيلات عسكرية أميركية في «قاعدة الشهيد موفق الجوية» بالزرقاء، إذ يوجد فيها حوالى 1200 عسكري تابعين للقوات الجوية، وميناء العقبة الذي تقدم فيه خدمات مختلفة للقوات البحرية

عمان

عمان

بحسب تقرير الكونجرس ٢٠٠٥ توجد بها خمس قواعد قبل ١١ سبتمبر بالإضافة لاتفاقية أعطت أمريكا حق استخدام ٢٤ مرفقًا عسكريا، في ٢٠٠١ مولت ٧٩٪ من تكلفة الوجود العسكري على أرضها. أهم القواعد؛ مصيرة الجوية تتمركز بها قاذفات طراز (B1) وطائرات التزود بالوقود. وثلاث مواقع أخرى من بينهم قاعدة ثمريت بمساحة تقارب ٣٠٠ ألف قدم مربع، وبتكلفة تقارب ١٠٠ مليون دولار والتي استخدمت في ضرب افغانستان

الإمارات

الإمارات
ﻗﺎﻋدة اﻟظﻔرة الجوية: تضم اﻟﻔرﻗﺔ الجوية الأمريكية رﻗم 380، يوجد ﻋﻠﻰ أراﻀﻴﻬﺎ منصات انطلاق لطائرات استطلاع يو-2، وطائرات إﻋﺎدة اﻟﺘزود بالوقود وتنتشر أيضًا طائرات أمريكية من نوع جلوبال هوك وطائرات الأواكس، وحسب بعض التقديرات تصل القوات الأمريكية في قاعدة الظفرة الجوية إلى 5000 فرد من القوات الأمريكية، كما يوجد في ميناء جبل علي سفينة حربية كبيرة، بالإضافة إلى أن ميناء وليد ورشيد مستعدان لاستقبال السفن الأمريكية على أرصفتهما.

اقرأ أيضًا: القواعد الأمريكية في المنطقة، الوجه الآخر للاحتلال

4029

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن أمة بوست

مشاركة
mautic is open source marketing automation