الرئيسية كتب 10 كتب نوصيك بها في رمضان لتضع قلبك في وصال مع كتاب الله
10 كتب نوصيك بها في رمضان لتضع قلبك في وصال مع كتاب الله

10 كتب نوصيك بها في رمضان لتضع قلبك في وصال مع كتاب الله

1.11K
0

إنسان هذا العصر منهك في دوامة الحياة اليومية أصبح الواحد منا كأنه ترس في دالوب المهام والتفاصيل الصغيرة التي تستهلكك منذ أن نستيقظ صباحاً حتى تلقيك منهكا فوق سريرك في أواخر المساء.

ألم يحن لنا أن نستقطع وقتاً نهرب فيه من هذا التطاحن المعاصر لنعيد شحن أرواحنا بنسيم الإيمان ألم يأن لنا أن نرقق قلوبنا بعرضها على كتاب الله، كون القرآن هو المفزع لتزكية النفوس وترقيق القلوب وتصفية الأرواح وانتشالها من الثقلة الأرضية؟!

كيف نحقق الوصال مع كتاب الله؟

فما أحوجنا اليوم إلي الاعتصام بحبل الله وتدبر القرآن وفهم معانيه والعمل به، فقد  حذر صلى الله عليه وسلم الأمة من نسيان وترك كتاب الله تحذيرا شديدا ، روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها)  فهيا بنا ننهل من النبع الصافي والنور الذي بينا أيدينا، وهذه قائمة من عشرة كتب خطوة أولى على طريق الوصال مع كتاب الله.

في ظلال القرآن

يعد هذا الكتاب نقله في طريق تفسير القرآن، أسقط فيه سيد قطب آيات القرآن على الواقع في كل جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية حتى يرسخ في داخل القارئ اليقين بصلاح القرآن للتطبيق في كل وقت وزمان، دستور متكامل للحياة.

ظهر الجزء الأول منه في( 10/1952) ووصل في (1954)إلي ستة عشر جزء وأكمله الشهيد-بإذن الله-في سجون عبد الناصر نهاية الخمسينات.

حين كان بنو اسرائيل يؤدون ضريبة الذل لفرعون وهو يقتل أبنائهم ويستحيي نسائهم لم تتدخل يد القدرة لإدارة المعركة

«إنه منطق الأرض. منطق المحجوبين عن الآفاق العليا في كل زمان و مكان. و إنها لحكمة الله أن تقف العقيدة مجردة من الزينة و الطلاء، عاطلة من عوامل الإغراء. ليقبل عليها من يريدها لذاتها خالصة لله من دون الناس، و من دون ما تواضعوا عليه من قيم و مغريات و ينصرف عنها من يبتغي المطامع و المنافع، و من يشتهي الزينة و الزخرف، و من يطلب المال و المتاع.»

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط

 

الطريق إلى القرآن

عبارة عن مقالات مجمعة ماتعة سهلة الأسلوب للشيخ إبراهيم السكران ويسلح الضوء على معاني عظيمة في حلاوة القرآن تلمس القلب

هذا القرآن حين يقرّر المسلم أن يقرأه بـ ” تجرّد”… فإنه لا يمكن أن يخرج منه بمثل ما دخل عليه… هذا القرآن يقلب شخصيتك ومعاييرك وموازينك وحميتك وغيرتك وصيغة علاقتك بالعالم والعلوم والمعارف والتاريخ وخصوصًا إذا وضع القارئ بين عينيه أنّ هذا القرآن ليس مجرّد “معلومات” يتعامل معها ببرود فكري.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط

 

تحقيق الوصال بين القلب والقرآن

يتحدث الكاتب مجدي الهلالي في كتابه عن  القرآن وقیمته العظيمة وكيفية الانتفاع به ليحدث الوصال الحقيقي بين القلب والقرآن فيتغير الفرد ثم الأمة بالكامل ويقول في مقدمة كتابه

إن القرآن يصلح تماماً لأن يكون بمثابة مشروع لنهضة الأمة جمعاء فهو كالشمس يسع الجميع مع الأخذ في الاعتبار أن الشمس لا تؤثر  إلا في من يتعرض لها،  كذلك القرآن لا ينتفع به إلا من يحسن التعرض له،  بل يزيد القرآن عن شمس الدنيا بأن نوره لا يأفل وشمس لا تغيب عن أي زمان ومكان.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط

 

النبأ العظيم

من أروع الكتب وانفعها حيث أثبتت فيه محمد دراز إعجاز القرآن ونبوة سيدنا محمد ورد على شبه الملحدين وأعداء الإسلام شبهة شبهة رد علمي منطقي كما عزز الإيمان في قلوب المسلمين واشعرهم بالفخر بكتابهم المعجزة المنزَّه عن أي نقص.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط

 

التصور الفني في القرآن

وهو بحث جمع فيه سيد قطب الصور الفنية في القرآن، واستعرضها وبيّن طريقة التصوير فيها والتناسق الفني في إخراجها، ولكنه لم يتناول الجانب الفقهي ولم يتعرض للناحية اللغوية.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط

 

قواعد قرآنية

كتاب 50 قاعدة قرآنية في النفس والحياة للكاتب د. عمر بن عبد الله المقبل، يتحدث عن شمولية القرآن وأنه غير مرتبط بموضوع محدد كالتوحيد، أو العبادات مثلاً، بل هو شامل، ففيه قواعد تعالج علاقة العبد بربه وقواعد ترشد الناس أخلاقيا وتربيهم وقواعد عن التجارة والزواج وصلة الأرحام وكل مناحي الحياة.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط

 

لا يأتون بمثله

وهنا يبين لنا الأستاذ محمد قطب إعجاز القرآن من الجانب البياني والدعوي والتربوي والتشريعي والعلمي في شكل مبسط ماتع ويوجه في أخر كتابه رسالة إلى المستشرقين المشككين في كتاب الله الذين ينفقون أموالهم ووقتهم للطعن في القرآن.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط

 

لعلهم يتفكرون

يدعونا الكاتب عبد الله بن مرزوق للتفكر في كتاب الله وإعمال العقل بشكل أعمق ويسأل أين العقول المؤمنة التي تتبتل لربها في محراب التفكر؟ ليهتدي من حيرته وضلاله وتسكن نفسه،  ويصحبنا الكاتب في رحلة تفكر وتدبر لكتاب الله.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط

 

مجالس القرآن

ذكر الشيخ الأنصاري في مقدمة كتابه، أن كتابه هذا عبارة عن مدارسات في القرآن، تعرض مشروع مجالس القرآن بصورة عملية، يرجى لها أن تجعل المؤمن يندمج في فضاء القرآن، ويتلقى آياته كلمة كلمة، تلاوة، وتزكية، وتعلماً.

فالكتاب مشروع تربوي دعوي إصلاحي بالقرآن.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط

 

تدبر المفصل

معلوم أن التدبر هو مما أمرنا الله عز وجل به، فالتدبر في كلامه عز وجل من أنفع العبادات وهو جنة لو ذاقها الإنسان ما شبع منها

ومعلوم أن أهل العلم نصوا أن التدبر يكون من المفصل أولاً ، وأن البقرة والطوال هي ذروة سنام القرآن فلا تبدأ تدبر بها، بل من المفصل (ق إلى الناس).

وهذا الكتيب الذي يقع في ١٠٠ صفحة شمل تدبرًا لآيات المفصل في غاية الأهمية.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط ⇓

1109

ادعمنا للاستمرار في مهمتنا لصناعة الوعي وتحرير العقول، تبرع الآن

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن أمة بوست

ليليان أحمد كاتبة وباحثة في التاريخ والحضارة الإسلامية، وقضايا الفكر الإسلامي، أكتب من أجل إيجاد الوعي في طبقات هذه الأمة.
مشاركة