الرئيسية كتب 25 كتاب ننصحك بقراءتها لفهم صحيح للأحداث من حولك
25 كتاب ننصحك بقراءتها لفهم صحيح للأحداث من حولك

25 كتاب ننصحك بقراءتها لفهم صحيح للأحداث من حولك

4.93K
0

في زمان أصبحت المعرفة سلاحًا لا يقل أهمية عن السلاح النووي والصواريخ عابرة القارات، تعكف فيه المراكز البحثية الغربية على دراسة وتحليل كل كبيرة وصغيرة في مجتمعنا وترصد لهم حكوماتهم المليارات لذلك، فكان لزامًا علينا أن ندرك أن أمة اقرأ لن تقوم لها قائمة حتى تقرأ، لتعيَ ما يُحاك لها، وتعرف جيدًا حقيقة الصراع وأصل المشكلة. انطلاقًا من هذا نضع بين أيديكم بعض الكتب لتكون خطوة أولى على طريق المعرفة.

1- اعترافات قاتل اقتصادي

اعترافات القاتل الإقتصادي

يعترف فيه القرصان الاقتصادي جون بيركنز بدوره في قرصنة الدول اقتصاديًا؛ عن طريق عرض القراصنة مشروعات لبناء البنية التحتية للدول النامية، فتقترض تلك الدول الملايين وتعجز عن السداد فتقع مرافق الدولة في يد أمريكا لتهيمن هيمنة مباشرة على الدولة ويعرض الكاتب نماذج على ذلك مثل العراق وبنما وإكوادور وغيرهم.

2- عقيدة الصدمة

عقيدة_الصدمة

تعرض الكاتبة نعومي كلاين فيه كيف استغلت مدرسة شيكاغو الاقتصادية بقيادة ميلتون فريدمان الكوارث وصدمة الشعوب لتطبيق نظام الرأسمالية برفع يد الدولة عن السيطرة على أسعار السوق، وكيف ظلت تلك الأفكار محل سخرية حتى صعود ريغان وتاتشر الحكم، فكانت أول تجربة في تشيلي.

3- ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين
يعرض الكاتب شكل المجتمع الجاهلي قبل الإسلام والتغيير الجذري الذي حدث على يد الصحابة رضي الله عنهم ويُعرِّج على دور الدولة العثمانية، والحياة المادية في أوربا

4-  لعبة الأمم

 

لعبة الأمم
يتناول الكتاب سياسة واشنطن في منتصف القرن الماضي وكيف اختير جمال عبد الناصر والتحالف معه، كما يعرض الأزمة اللبنانية وحرب 67 وآثارها.

5- سيكولوجية الجماهير

 

كتاب سيكولوجيا الجماهير

 يحلل الكاتب لغوستاف لوبون عقلية ونفسية الجماهير وكيف يُشكَّل وعيهم، وكيف يُخدعون عن طريق وسائل الإعلام وزرع مفاهيم وأوهام داخلهم، ويعرض أيضًا أن الجماهير لها تصنيف وأنواع.

6 – معركة الأحرار

كتاب معركة الأحرار - أحمد سمير

الكتاب إضافة مفيدة في معركة الوعي، ومرجع لا غنى عنه لمن يريد أن يبرئ ذمته أمام الله، وينصر دينه على بصيرة، ويستريح من التخبط بين المناهج المختلفة، ويسترد مجد الأمة الضائع، لتتعرف على حقيقة الواقع والهيمنة على بلادنا بالشرعية الدولية، وصراعات الإسلام ولماذا يخافون منه، ثم ينتقل الكاتب إلى الثورة وتعريفها بين القيمة والسلوك، وكيف تُخاطب الجماهير، والمطلوب في خوض هذه المعركة، وعلاقتها بالجهاد.

7 –  الهيمنة أم البقاء


الهيمنة أم البقاء

تأليف نعوم تشومسكي الذي يطرح فيه فكرة السعي الأمريكي للسيطرة على العالم وآليات ذلك، والسياسة الخارجية، غزو العراق والعلاقات الأمريكية الإسرائيلية خلف الكواليس، ماذا يريد العم سام من العالم؟ وما هي سياسة أمريكا الخارجية؟ وكيف تُدمر الشعوب وتُغسل العقول، كل هذه الأسئلة يجيب عنها تشومسكي في كتابه.

8 – ودخلت الخيل الأزهر

ودخلت الخيل الأزهر

يحكي لنا محمد جلال كشك عن شكل المجتمع المصري قبل الاحتلال الفرنسي، ووقائع وأحداث الاحتلال وثورة المجتمع عليه وكيف كان المجتمع متماسكًا تصدى للمحتل بقيادة العلماء الحقيقيين.

9 – أحجار على رقعة الشطرنج

احجار على رقعة الشطرنجيتناول الكتاب التطبيق العملي لبرتوكولات بني صهيون ويوضح أهدافهم وطريقة تنفيذ مخططاتهم، وكيف هيمنوا على كبار الشخصيات وأصبحوا المحرك الرئيسي لهم، كل هذا بقلم وليام جاي كار

 10- الاقتصاد العالمي الخفي

%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%82%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a

يوضح لنا الكتاب برؤية لوريتا نابوليوني الجوانب الخفية من الاقتصاد العالمي ويفضح ممارسات الرأسمالية وعلاقتها بتجارة الرقيق والنساء وغسيل الأموال وتجارة المخدرات.

11- أمريكا والإبادات الجماعية

أمريكا والإبادات الجماعية

يعرض فيه منير العكش ما حدث للهنود الحمر السكان الأصليين على أيدي المستعمر وكيف قامت أمريكا على أشلاء الهنود وما حدث من قتل وسرقة أراضٍ ونشر أوبئة وأمراض حتى محوا شعبًا كاملًا من الوجود

12- أمريكا والإبادات الثقافية

أمريكا والإبادات الثقافية
للكاتب منير العكش أيضاً لكنه هنا يستعرض المرتكزات التي قامت عليها أمريكا ويروي الانتهاكات الثقافية التي تعرض لها الهنود ومسخ حضارتهم وسرقة أولاد الهنود ليتلقوا التعليم بين يد العدو فيمحو ذاكرتهم تمامًا حتى أسماؤهم تتغير، كما يعرض التعذيب والانتهاكات الجسدية في تلك المدارس.

13- التصور السياسي للحركة الإسلامية

التصور السياسي للحركة الإسلامية
كثيراً ما نسمع أطروحة أن الحركة الإسلامية ليس لها تصور سياسي وأنها تعمل بشكل متخبط ولكن الشيخ رفاعي سرور يوضح لنا في هذا الكتاب أننا نملك تصورًا واضحًا ويشرحه بشكل ممتع ورائع.

 14- بيت الدعوة

بيت الدعوة
في وقت يُعد من أشد الأوقات انهيارًا للأخلاق وصعوبةً في تكوين بيت مسلم يكون بمنزلة نواة لتحرير الأمة والعودة بها إلى الصدارة نحتاج جميعًا قراءة هذا الكتاب لنتعلم كيف يكون شكل البيت المسلم ودور كل فرد فيه من وجهة نظر شيخنا رفاعي سرور الذي تعد أسرته الكريمة تطبيقًا عمليًا لهذا الكتاب.

15- إدارة التوحش

%d8%a5%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%88%d8%ad%d8%b4

يحدثنا فيه أبو بكر الناجي عن أخطر مراحل الأمة، وما معنى منطقة توحش وكيف تُدار وما هي مراحل التمكين.

16- معالم في الطريق

معالم في الطريق
يطل علينا الإمام الشهيد سيد قطب ليضع لنا معالم هذا الطريق ويشرح لنا كيف ينشأ المجتمع المسلم وخصائص الجيل القرآني ويطرح قضية الجهاد بشكل غاية في الروعة والعمق.

17- واقعنا المعاصر

واقعنا المعاصر
يحلق بنا محمد قطب رحمه الله بإطلاله على الجيل الفريد الرعيل الأول في الإسلام وشكل حياتهم، ثم يعرض خط الانحراف الذي أصاب الأمة وآثاره، والحروب الفكرية التي يشنها الغرب علينا.

18- العقلية الأمنية

العقلية الأمنية في التعامل مع التيارات السلفية

 أهم ما يعينُك على كسب المعركة هو معرفة عدوك وكيف يفكر وما هي طريقة تعامله معك، وهنا يعرض لنا الكاتب أحمد مولانا موضوعًا غايةً في الأهمية وهو كيف يفكر رجال الأمن وماهي نفسيتهم الفردية والجماعية متخذًا الأمن المصري كنموذج ويذكر لنا تاريخ نشأته ومحاور تعامله مع التيار الإسلامي.

19- صلاح الأمة في علو الهمة

صلاح الأمة في علو الهمة

لعمري إن قيمة هذا المجلد بأجزائه السبعة لتوزن بالذهب، يقول ابن القيم رحمه الله ( لابد للسالك من همة تسيره وترقيه وعلم يبصره ويهديه) فكم نحتاج في هذه الأيام التي تتصارع فيها الأحداث إلى وقود يشعل القلوب بالإيمان ويعيننا على السير في طريق الحق، أقل ما يقال عن الكتاب أنه درة، ما تلجأ إليه أثناء الفتور إلا شحذ همتك وانتفض عائدًا بعينين دامعتين إلى ثغرك لما فيه من الأخبار ودرر الآثار التي صحت عن أهل الهمة والعلم والخشية، عن الربانيين الذين نحاول التشبه بهم.

20- طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد

طبائع الإستبداد

هو كتيب صغير يعرض فيه عبد الرحمن الكواكبي معنى الاستبداد، ويشرح أصل المشكلة في مجتمعنا المسلم من وجهة نظرة التي تكمن في الاستبداد السياسي وبعد المجتمع عن الدين، كما يعرض علاقة الاستبداد بالدين والعلم وغيرهم.

21- دعوة المقاومة الإسلامية العالمية

دعوة المقاومة
ذلك الكتاب الذي يعد موسوعة، يقول عنه شيخنا المجاهد أبو مصعب السوري إنه نظرية لدعوة وإحياء الأمة بكاملها وعن تسميته بذلك الاسم يقول« دعوة المقاومة الإسلامية العالمية؛ يعني أن الأمة تقاوم بصورة عالمية ليس حزبًا أو جماعةً فقط، مقاومة؛ لأننا نزل فينا بلاء يحتاج مقاومة، إسلامية لأن هذا أمر ديننا، عالمية لأننا يجب أن نعود لمفهوم الأمة.

22- حرب المستضعفين

تأليف: روبرت تابر، وتعليق: أبو مصعب السوري

شرح حرب المستضعفين

يقول الكاتب: إن حرب العصابات، بالمعنى الواسع الذي نطلقه عليها، هي حرب ثورية، تجند سكانًا مدنيين أو على الأقل جزءًا من السكان، ضد القوى العسكرية للسلطة الحكومية، القائمة شرعيًا أو المغتصِبة. وتختلف الظروف من حالة إلى أخرى. يدور الكتاب حول حرب العصابات والحروب المضـادة، ثم ينتقل إلى جوهر حرب العصابات وهدفها، وأمثلة على الثورات المسلحة في كل دولة قامت فيها باختلاف نتائجها

23- في ظلال القرآن الكريم

في ظلال القرآن

لا يقتصر فهم الواقع وحقيقة المعركة على الاطلاع على الكتب السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، فالأهم من كل هذا الوحي الإلهي ،كلام الله، النور الذي بين أيدينا فهو شفاء للصدور ونور للعقول ففي ظلال القرآن يرتقي الإنسان ببدنه وروحه.

24- منهج التربية الإسلامية

منهج التربية الإسلامية

لقد تخبطت البشرية بين عبادة العقل والمادة إلى أخره من الآلهة المزعومة، وانتشر الخواء الروحي وليس للبشرية علاج من هذا الشقاء غير العودة إلى الله وتربية أجيال مسلمة بحق تعي دينها وهذا الذي يركز عليه محمد قطب في كتابه.

25- التجربة السورية

التجربة السورية

كتاب ضم بين دفتيه أكثر من ألف صفحة، وحوالي خمس عشر سنة من التجربة الجهادية كان معظمها في سوريا في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي ضد الطاغية الأب، وفي المقال خلاصة التجربة الماضية بكل آلامها وأحزانها، وبسيل الدماء المتدفق فيها، نرجو من إخواننا الأبطال أن يقرؤوها بتدبر، وأن يتلافوا الأخطاء التي وقعت فلا يكرروها، وأن يطوروا في أساليبهم فلا يجمدوا ولا يتركوا فرصة للعدو كي ينال منهم (وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ).

4933

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن أمة بوست

مشاركة
mautic is open source marketing automation