الرئيسية كتب لا تملك وقتًا للقراءة.. إليك قائمة بعشرة كتب صوتية نرشحها لك
لا تملك وقتًا للقراءة.. إليك قائمة بعشرة كتب صوتية نرشحها لك

لا تملك وقتًا للقراءة.. إليك قائمة بعشرة كتب صوتية نرشحها لك

2.96K
0

كثيرا ما تتصادف في حياتنا أوقات طويلة ضائعة في زحام انشغالاتنا، كأوقات القيادة من وإلى العمل، وكذلك في المواصلات العامة أو أوقات السفر، وأوقات كالعمل في الأشغال اليدوية أو في التنظيف وأعمال المنزل لربات البيوت مثلًا. مثل هذه الأوقات تضيع بلا فائدة تذكر وقد ترجع بالحزن على أصحابها الذين يجدون أن يومهم ضائع فيما لا طائل منه. كيف إذا أخبرناكم أن مثل هذه الأوقات بإمكانكم استغلالها بعظيم الفائدة والاستمتاع فيها أيضًا، بعمل لن يكلفك سوى سماعة وجهاز محمول أو مشغل صوتي.

ضع السماعة واستمتع بقراءة واضحة قيمة للعديد من الكتب الغنية فكريًا والتي حتمًا ستضيف إلى رصيدك الفكري والمعرفي، وتساعدك على قضاء هذه الأوقات فيما يعود عليك بالنفع. بالنسبة أيضًا لمن يجدون صعوبة في إنهاء كتاب وبمجرد أن يقرؤوا عدة صفحات يقومون بتركه، أو الذين يجدون صعوبة في القراءة ذاتها، قد تكون الكتب الصوتية فرصة ذهبية لهم للاطلاع على بعض الكتب الثمينة.

تتوفر في فضاء الإنترنت مواقع كثيرة للكتب الصوتية تجدون فيها من كافة الفنون الدينية والأدبية والعلمية وغيرها الكثير العربية والانجليزية، بإمكانكم تحميلها أو الاستماع لها مباشرة، كما بإمكانكم البحث مباشرة باسم الكتاب الذي ترغبون في الاستماع إليه صوتيًا وقد يحالفكم الحظ وتجدونه للتحميل أو الاستماع. في هذه المقالة اخترنا لكم عشرةً من الكتب القيمة المتوفرة صوتيًا على اليوتيوب فاحفظوها لديكم لوقت احتياجها.

معالم في الطريق

كاسمه معالم، فقد وضعه كاتبه الشهيد سيد قطب ليكون كمعلم على طريق بعث الأمة من جديد لاستعادة حاكمية الله وحده في أرضه، ولن يكون ذلك سوى بامتثال المنهج والعقيدة المؤهل الوحيد لقيادة البشرية التي أوشكت على الإفلاس لانعدام القيم برغم تقدمها المادي. كيف يتم هذا البعث للأمة؟ وما مواصفات الطليعة التي سوف تقود هذا البعث؟ وخصائص الجاهلية التي تثور عليها الطليعة وغيره؟ هذا ما يناقشه الكتاب.

رحلتي من الشك إلى الإيمان

في رحلة ممتعة مثرية يأخذك الكاتب مصطفى محمود عبر تجربته الشخصية، حيث انتقل به فكره وعقله من الشك إلى الإيمان ومن الباطل إلى الحق ومن الإلحاد إلى معرفة الله. يتطرق الكاتب من خلال الكتاب لقضايا شائكة عدة يتناولها في أسلوب بسيط مقنع يخاطب به عقل الإنسان وفطرته. يقول الكاتب حاثًا القارئ على اتباع فطرته في التعرف على الله ومعرفة الحق:

ليعد كل منا إلى قلبه في ساعة خلوة، و ليسأل قلبه، و سوف يدله قلبه على كل شيء فقد أودع الله في قلوبنا تلك البوصلة التي لا تخطئ، و التي اسمها الفطرة و البداهة.

رسالة في الطريق إلى ثقافتنا

يفتتح أديب العربية أبو فهر محمود شاكر كتابه موضحًا هدفه ورسالته ومنهجيته في إنتاج هذا العمل المثمر وهي اتباعه لقول الرسول صل الله عليه وسلم

“ألا لا يمنعن رجل هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه”

ليرسخ بذلك رسالته من وراء هذا الكتاب وهي قول كلمة حق في حق ثقافتنا التي أريد لها أن تغرب وتفرغ من محتواها بفعل الاستشراق وبفعل أبنائها الذين انسلخوا منها مبهورين بحضارة الغرب وثقافتهم.

شبهات حول الإسلام

يعرض الكاتب محمد قطب من خلال الكتاب لبعض من الشبهات المعاصرة حول الإسلام التي يطرحها العلمانيون واللادينيون لتشكيك المسلمين في دينهم، ويرد عليها بما يبطلها ويشيع في النفس عزة واستعلاءً بهذا الدين. من هذه الشبهات الرأسمالية، ومكانة المرأة في الإسلام، والرق، والطائفية، وحرية الفكر، وغيرها مما يجيب عنها الكاتب بأسلوب مقنع جميل لا يترك في النفس موضع شك وريبة حول ربانية هذا الدين وشموليته.

كتاب أعلام من التاريخ

في أسلوب أدبي شيق يعرض لنا الكاتب علي طنطاوي حياة ستة أعلام في تاريخ أمتنا هم عبد الرحمن بن عوف، وعبد الله بن المبارك، والقاضي شُرَيْك، والإمام النووي، وأحمد بن عرفان الشهيد، والإمام محمد بن عبد الوهاب. منهم من يُعرف اسمًا ويُجهل أثرًا ومنهم من لا يُعرف اسمًا، غير أنهم بالتأكيد أعلام يهمنا أن نعرف عنهم لنقتفي أثرهم ونقتدي بآثارهم.

 رسالة التعاليم للبنا

رسالة قصيرة بثها الشيخ حسن البنا للإخوان المسلمين تضمنت سردًا لأركان البيعة العشرة، وهي: الفهم والإخلاص والعمل والجهاد والتضحية والطاعة والثبات والتجرد والأخوَّة والثقة، بالإضافة إلى الأصول العشرين للجماعة والتي تعد المنهج الذي تقوم عليه جماعة الإخوان برؤية البنا رحمه الله.

في ظلال القرآن

خمس ساعات من القراءة الصوتية تعيشها في ظلال كتاب الله مع سيد قطب، يستعرض فيها الكاتب في صورة أدبية تفسيرية سور القرآن الكريم سورة سورة، موضحًا ترابطها الموضوعي ومناسبتها، محللًا مضمونها ومبرزًا طابع كل سورة وشخصيتها وارتباطها بالسور التي قبلها وارتباط موضوعاتها ببعضها مجملًا في التعريف بالسورة ثم مفصلا لآياتها في صورة تكاملية. وقد اعتمد في تفسيره على الصحيح من أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم وكتب المفسرين المأثورة.

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

لم يكن انحطاط المسلمين أولًا، وفشلهم وانعزالهم عن قيادة الأمم بعد، وانسحابهم من ميدان الحياة والعمل أخيرًا، حادثًا من نوع ما وقع وتكرر في التاريخ من انحطاط الشعوب والأمم… هي مأساة إنسانية عامة لم يشهد التاريخ أتعس منها ولا أعم منها… والعالم لم يحسب إلى الآن الحساب الصحيح لهذا الحادث، ولم يقدره قدره، وليس عنده المقياس الصحيح لشقائه وحرمانه.

في هذا الكتاب ينقل لنا الكاتب شكل العالم قبل الإسلام وكيف أصبح مع الإسلام وأخيرًا ماذا خسر هذا العالم بسبب انحطاط الإسلام وتنحيه عن قيادة الأمم. ثم يورد أسباب هذا الانحطاط وكيف يعود الإسلام من جديد ليقود هذا العالم ليعدل دفة المركب الذي يُقاد إلى الهاوية.

كتاب الفوائد لابن قيم الجوزية

موجوعة من الفوائد والعبر والحكم والوعظ يبثها إلينا ابن قيم الجوزية بأسلوبه الفريد الراقي يستخرج من آيات الله وأحاديث رسوله العبر والمعاني الخفية لينقلها إلينا بأسلوب أدبي فريد. فوائد في شتى المجالات الدينية والدنيوية. استمع بعقلك وعِش بقلبك مع هذه الكنوز الفريدة. يقول في إحدى فوائده:

من أعجب الأشياء أن تعرفه، ثم لا تحبه، وأن تسمع داعِيَهُ ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره و مناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره، ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.

كتاب فن الحرب

من الكتب الكلاسيكية في فنون الحروب والتي تعتبر مرجعًا في العلوم الاستراتيجية الحربية. هو عبارة عن مجموعة من النصائح والحكم والتكتيكات التي أفرغها الجندي الصيني سون تزو ووه من خلاصة تجربته وخبرته الحربية. وقد قيل أن الجيش الأمريكي اعتمد عليها في حرب الخليج الثانية وكذا الجيش الإسرائيلي في احتلال فلسطين. يقول سون تزو:

لقتال العدو لا بد من إثارة غضب الجنود، ولا بد من توضيح مزايا الانتصار على العدو، فلا بد وأن يحصلوا على نصيبهم من غنائم الحرب.

للاستزادة من الكتب الصوتية يمكنكم زيارة هذه المواقع للتحميل أو الاستماع المباشر:

http://www.audiobookar.com/

http://ar.islamway.net/audiobooks

https://www.youtube.com/user/AudioBookss

 

2955

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن أمة بوست

آلاء محمود كن شخصاً إذا أتوا من بعده يقولون مر وهذا الأثر
مشاركة
mautic is open source marketing automation